ECommerce Technology

What is a network - Why Have Networks? - Network Types - Network Design - Network Topology - Intranet and Extranet

 

 Site Map :: Search ::Contact Us

تقنيات التجارة الالكترونية >> بروتوكولات الانترنيت


بروتوكول HTTP

HTTP هو البروتوكول الذي يستخدمه متصفح الانترنيت للدخول إلى مواقع الويب. يتم نقل كافة صفحات الويب على الانترنيت باستخدام هذا البروتوكول. تبدأ كل عناوين الويب، أو مايدعى URL بعبارة http:// التي تدل المتصفح على القيام بالدخول إلى أحد مخدمات الويب. تم تصميم بروتوكول نقل نصوص الانترنيت HTTP أو Hypertext Transfer Protocol ليعمل على طبقة البرمجيات والتطبيقات، وليكون سريعاً في نقل المعطيات وتوزيعها على الأنظمة التي تحوي وسائط متعددة. تم البدء باستخدام بروتوكول HTTP عالمياً بعد صدور مبادرة المعلومات الدولية التي أقرتها لجنة World-Wide Web.

لم يتم تصميم بروتوكول HTTP بهدف نقل نصوص الانترنيت وحسب، وإنما لنقل كافة المعلومات بحيث تتوفر الإمكانيات اللازمة للانتقال من رابط لآخر. يمكن لهذا البروتوكول أن يقوم بنقل النصوص العادية، ونصوص الانترنيت Hypertext، والأصوات، والصور، أو أية معلومات أخرى يمكن الوصول إليها عن طريق الانترنيت.
يعمل بروتوكول HTTP بنفس الإجرائيات المتبعة على شبكات "حاسب-لمخدم"، وأكثر استخداماته يكون بين مخدم ويب ومتصفح ويب. لضمان توثيق الإرسال والاستقبال، يقوم HTTP باستخدام بروتوكول TCP الذي يعالج كل إجراء بشكل مستقل. أي أن TCP يقوم بإنشاء اتصال جديد بين الحاسب والمخدم عند كل إجراء، ومن ثم يقوم بإنهاء الاتصال فور انتهاء هذا الإجراء، على الرغم من عدم وجود أي شيء يحدد العلاقة بين الإجراء ومدة الاتصال.

لبروتوكول HTTP ميزة أخرى هامة وهي أنه يستطيع التعامل مع مختلف الأنماط بمرونة. وعندما يرسل المتصفح طلبا إلى المخدم، يقوم أحياناً بإرسال قائمة من الأولويات التي تخص الأنماط التي يستطيع المتصفح معالجتها، ويقوم المخدم بإرسال النمط الملائم.

مفهوم عناوين الانترنيت

إلى ماذا يدل مصطلح URL؟
وماذا يعني؟
وماهي كيفية عمل عناوين الويب؟

يشير مصطلح URL إلى إيجاد الموارد الموحدة أو Uniform Resource Locator ونستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى عناوين الويب على الانترنيت. يتألف عنوان الويب من أربعة أجزاء:

البروتوكول المستخدم.
مكان وجود الموقع.
اسم الشركة التي تستضيف الموقع.
لاحقة التعريف بنوع الشركة.



على سبيل المثال، تستعمل اللاحقة .com للإشارة إلى الشركات التجارية، في حين ترمز اللاحقة .co.uk إلى شركة تجارية بريطانية. فمثلاً، يعطينا العنوان http://www.myknowledgemap.com / المعلومات التالية: http:// هو مخدم ويب يستخدم بروتوكول Hypertext Transfer Protocol (HTTP)، و www. تشير إلى أن الموقع موجود على الويب، بينما يدل اسم myknowledgemap. على مخدم ويب موجود في شركة myknowledgemap، وتشير .com إلى الشركة تجارية.

Web Server Software - Server Performance - Mapping - Performance Monitoring - Load Testing - Virtual  Directories and Aliases - Portability - What is a Protocol? - HOW FTP WORKS - HTTP - SHTTP - Telnet - Security for Commerce on the Internet

©2005 eCommerce Technology. All rights reserved